تأسيس واختيار غرف النوم الجديدة.

بًسِمً آلَلَهّ آلَرحًمًن الرحيم.

صورة لبعض غرف نوم عصرية وجديدة.

تأسيس واختيار غرفة النوم،

تعتبر غرف النوم، واحدة من أهم غرف الشقة. وتأسيس واختيار هذه الغرفة يجب الاهتمام بها عند تأثيثها أو شراءها، لانها جزء مهم من الديكور، حيث أن غرفة النوم المكان الذي يفترض أن يستريح فيه الانسان، ويكون على درجةعالية من الهدوء و الراحة بعد ساعات العمل،  وهو من الأماكن الخاصة في البيت، و الذي يستطيع الإنسان أن يضع فيه مهندس الديكور لمساته الشخصية.
ومدونة ابداع الخواطر للديكور والتشطيبات، توضح لك كل بنود التشطيبات من الالف الى الياء، اضغط هنا
الطريقة التي تؤسس بها غرفة النوم الجديدة، سوف تؤثر على حالتك المزاجية, إذا كنت ترغب في ديكور مودرن اوكلاسيك لغرفة نومك، فعليك أن تتبع القواعد الخاصة عن كيفية تأسيس واختيار ذلك عند شراء قطع الأثاث، التي يجب أن تلفت الانتباه سريعاً و تعكس ذوقك ورؤيتك للحياة.
كيفية تأسيس غرف نوم جديدة؟
تأسيس غرفة نوم جديدة يتطلب أن تعرف مساحة الغرفة، والوانها وديكورها مودرن اوكلاسيك،  حتى يمكن شراءها كوحدة متناسقة فى الألوان و الأحجام.

مما تتكون غرفة النوم؟
تتكون غرفة النوم من مجموعة قطع أثاث أساسية، مثل،
1- السرير, 
 2-دولاب الملابس,
3- تسريحة بمرآة, 
4-شفنيرة الأدراج، ويعتمد نوع و حجم المفروشات و القطع الإضافية على حجم القطع الأساسية، على مساحة الغرفة.
صورة دولاب غرفة نوم
صورة توضح دولاب غرفة نوم
كيف تختار السرير في غرف النوم الجديدة؟
في البداية يجب ان تعرف او تعرفى ان غرف النوم تشترى كاملة. السرير أول قطعة في غرفة النوم الجديدة، وبناء على حجم السرير وارتفاعة تكون ارتفاع باقى غرفة النوم، و مقاييس بقية القطع الأخرى ومن العناصر التي يجب وضعها، في الاعتبار السرير الجديد عدد الأفراد الذين سيقومون بالنوم عليه و أطوالهم،

فإذا كنت تؤسس غرفة نوم جديدة في بداية الزواج، فعليك أن تعرف أن للسرير مقاسات فى الطول والعرض. ومن ثمَّ يجب أن يتسع السرير للجميع.

عند شراء او تأسيس غرف نوم جديدة يجب الأخذ في الاعتبار، ارتفاع السرير و عرضه و طوله بعد إضافة الفراش لتحديد اشياء منها ارتفاع مفتاح الكهربائية و  أماكن الإضاءة، و أماكن اللوحات، و بقية عناصر الديكور الأخرى.
انواع السرائر.
السرير المسطح،
صورة دولاب لغرف نوم عصرية
يعبر اسم هذا النوع من السرير فهو له شكل منبسط, مرتفع عن الأرض قليلاً و مدعم بالمراتب،

في أغلب التصميمات يأتي هذا السرير بظهر خشبي مرتفع، و متنجد كبتونيه او سادة و عارضتي السرير الخلفيتين أما خلفية الخشبية التي تغطي الظهر فيتم تثبيتها في الحائط.

سرير العربة.
السرير العربة له خلفية خشبية مقوسة بظهر السرير، كما توجد أيضاً عارضتان على جنبي السرير، من ناحية الرأس و مسندين خشبيين في نهاية السرير، يعملان كمسند للعارضتين الخلفيتين، وأطلق عليه اسم سرير العربة لأنه يشبه العربات القديمة.

سرير السواري
يعتمد سرير السواري في تصميمه، على أعمدة (سواري) أمامية وخلفية و يوضع عليها الستائر، وتلف من اجنابه الاربعة. إما بغرض الديكور و الزينة، و إما من أجل التدفئة و حجب الإضاءة ومع استخدام الستائر، احتفظ السرير بتسميته مع تطوير شكل الأعمدة.
صورة سرير غرف نوم الواح مسطح.


سرير الألواح الخشبية
سرير  الألواح الخشبية هو سرير عادى يأتي بمقدمة منبسطة و مسطحة وقوائم خشبية سفلية، وقد يحظى السري ببعض الزخرفة، التي غالباً ما تكون نحتاً على الخشب نفسه.
السرير الكنبة الانتريه،
صورة كنبة انتريه تفتح سرير نوم جديد.
يستخدم سرير النوم، المؤق ككنبة انتريه فى أغلب الاوقات، لكنه في ذات الوقت متسع بدرجة كافية تسمح باستخدامه كسرير تقليدي، إذا لزم الأمر ويغلب استعماله في غرف نوم الأطفال، أو غرف استقبال الضيوف.
السرير الدبل،
صورة سربر دبل دورين


يأتي السرير الدبل بأكثر من شكل فأحياناً يكون الدبل الملحق للسربر، على هيئة درج سفلي كبير لتخزين المراتب، و الأغطية و أحياناً يكون الدبل بحجم ارتفاع السرير، ويستخدم كالسرير دبل الذي يأتي في غرف نوم الأطفال و الضيوف لاستخدامه بغرض النوم،

السرير المعلق،

يستخدم هذا النوع لتوفير مساحة من الغرفة عند وجود طفل ولد، وطفلة بنت حيث يمكن توفير مساحة السرير الأخر  ، بإضافة سرير علوي يناسب الأطفال حتى سن الثامنة.

من بين هذه الأنواع جميعها يبقى السرير المسطح و سرير الألواح الخشبية هما الأقرب لتصميم غرفة نوم، والمنتشر و العصري بينما يصلح سرير العربة و سرير السواري لغرفة نوم تقليدية تحمل الطابع القديم.
أغلب غرف النوم الجديدة تأتي كمجموعة واحدة.
كيف تختار التسريحة في غرفة النوم الجديدة؟
صورة سراحة غرف نوم جديدة كلاسيك.

يمكن أن تستخدم 
 الأدراج،  لنفس الغرض رغم اختلاف التصميم ؛ فالتسريحة تأتي في أغلب الأحيان عريضة، مع صفين من الأدراج وارتفاع يصل إلى الخاصرة،

عند اختيار التسريحة يجب وضع حجم الغرفة, عدد الأفراد الذين يستخدمونها, هل يمكن تضمين التسريحة و الأدراج معاً او أحدهما تكفي،
من المعايير العامة التي يجب الأخذ بها عند شراء التسريحة 
أو اختبار تصميم الأدراج، وطريقة عملها حيث يجب أن تسحب وتدفع بسهولة,
من الأشياء المتعلقة بالاستخدام عند شراء تسريحة بأعماق أدراج ليمكن تخزين كل المتعلقات بها مثل الأحزمة الجلدية, الجوارب,
قطع الإكسسوار .

إذا كنت غرفة النوم صغيرة ومساحتها غير كافية،  فاعملي على شراء تسريحة رأسية مرتفعة بدلاً من التسريحات العريضة.


نصائح عامة قبل شراء غرفة نوم جديدة.
هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب على كل امرأة أن تحرص على معرفتها، قبل شراء غرفة نوم جديدة، ستمكنها من الاختيار الأفضل و الأنسب من هذه الأشياء:-
حجم الغرفة
صورة دولاب لغرف نوم جديدة.
معرفة مقاييس الغرفة طولاً و عرضاً و ارتفاع السقف، من أهم العناصر الحاكمة عند شراء غرفة نوم جديدة، حتى لا تزدحم الغرفة بقطع الأثاث و تصعب الحركة فيها.
إستايل الغرفة،
صورة سرير غرف نوم  جديدة عصرية.
يجب عليك قبل شراء غرفة نوم جديدة، أن تحددي كيف تريدين للغرفة أن تبدو  من حيث النمط العام، فهل تريدين غرفة نوم كلاسيك أم غرفة عصرية حديثة، أم مجرد غرفة أنيقة،
بناء على هذا القرار ستتقلص اختياراتك، و لن تجدي صعوبة في الاختيار من الشريحة التي تحبينها، بدلاً من مشاهدة جميع التصميمات المعروضة.

مخطط الألوان
اختيار  ألوان غرفة النوم له عامل كبير، في الشعور بالراحة و الحصول على ساعات نوم كافية، لذا ينصح أن يختار لغرف النوم ألواناً هادئة و دافئة، و تتماشى بالطبع من ألوان قطع الأثاث، ونوع اثاث الغرفة مودرن او كلاسيك، والتي لا يجب و أن تكون جميع الألوان متناسقة.

توفير المساحات( الفراغات) 
يجب ان توجد مسافات فى غرفة النوم، ولا تحشو بالكثير من قطع الأثاث بل اعمل على توفير مساحات وفراغات، تساعدك على التحرك بسهولة، والتنقل، لذا إذا استطعت أن تجمع بين قطع الأثاث، وفى الاستفادة فسيكون ذلك أكثر فائدة، كأن يكون السرير  مزوداً بمكان للتخزين، لتستغني عن خزانة الأدراج.

جودة غرف النوم،
أثاث غرفة النوم من الأشياء التي تشهد استهلاكاً يومياً، لذا احرصي على استثمار أموالك بشراء خامات متينة و جيدة، تتحمل و تبقى لفترة طويلة، حتى لو كان ذلك على حساب عناصر فرعية أخرى، مثل التصميم أو اللون.

الميزانية المالية لغرف النوم.
يكلف تأثيث غرفة النوم الكثير من الأموال، ومع الحرص على شراء منتج عالي الجودة، قد يكون من المفيد وضع ميزانية مسبقة، و عدم شراء جميع القطع مرة واحدة.

اختلاف الأسعار
تختلف الأسعار من صالة موبيليا إلى أخرى، ومن موسم إلى أخر، لذا من المهم أن تقوم بجولة على أكثر من مكان، قبل أن تقرر الشراء مع مقارنة الأسعار، و محاولة الحصول على تخفيضات و عروض مناسبة.

نصائح مفيدة لتأثيث غرف نوم جديدة وضع السرير
يجب تحديد مكان ومقاس السرير قبل الشراء، واين المكان الذي سيوضع فيه السرير فى غرفة النوم، و تحدد مكان بقية اماكن وضع قطع الأثاث، من قبل الشراء ويفضل أن يكون السرير في مكان بعيد عن باب غرفة النوم، من باب الخصوصية،
غرفة النوم، هى غرفة مخصصة للنوم فقط، و الراحة وليست للعمل، لذلك يجب أن يكون في تصميم الغرفة أماكن للتلفاز. فقط،

الإضاءة الطبيعية
من المهم أن تتوفر كمية من الإضاءة الطبيعية لغرفة النوم، عن طريق نافذة(شباك) أو فرندة (بلكونة)، او أكثر وان  تطل على مكان مفتوح، على ألا تكشف هذه النوافذ خصوصية الغرفة.

النباتات الطبيعة
لابد من وجود نباتات طبيعية مثل نباتات الظل الخضراء، داخل غرفة النوم لانها عنصراً من اهم عناصر الديكور، التي تمنح الإنسان شعوراً و الراحة النفسية ويساعد على الهدوء و النوم الهادئ.

عند شراء غرفة نوم جديدة عليك قرائة هذه الصفحة، حتى لا تقع فى حيرة وعدم معرفة، و تسبب ضغطاً نفسياً و استنزافاً مالياً لك، اذا ننصح دائماً أن يتم  الشراء من اماكن على درجة عالية من الجودة، وعلى عدة مراحل لمنع تأثير الضغط على عملية الاختيار ,

و يجب ان يتم تحديد كل قطعة بشكل خاص، من حيث الفائدة منها و حجمها و سعرها، وأن يكون الجزء الأساسي عند شراء غرفة نوم جديدة، هو شراء الأكثر فائدة و الأعلى جودة ومتانة.

لا تنسى نشر الصفحة مع الاخرين لتساعد الكثيرين فى فهم وعرفة التفاصيل قبل شراء غرفة نوم جديدة , وفى الختام لكم منى السلام 
م. اشرف روقة. 
مجموعة صور للتشطيب والديكور

صورة احدث دولاب غرفة نوم عصري

تعليقات

المشاركات الشائعة